languageFrançais

سلالة جديدة من كورونا تنتشر في أوروبا

ظهرت سلالة جديدة من فيروس كورونا في أوروبا، حيث ظهرت لأول مرة في ألمانيا وانطلقت منها لتنتشر في مختلف أنحاء أوروبا.

وأفادت وسائل إعلام بريطانية بأن السلالة المكتشفة حديثا تسمى XEC وظهرت في جوان الماضي، أعقب ذلك الإبلاغ عن حالات في بريطانيا، وأيرلندا وفرنسا وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى، لتصل حالات الإصابة لاحقا إلى 1115 حالة في جميع أنحاء العالم.

ويشار إلى أن السلالة الجديدة تتسبب في ظهور أعراض كورونا المعروفة، مثل ارتفاع في درجة الحرارة، وفقدان التذوق والشم، وضيق في التنفس، والتعب، والصداع، والتهاب الحلق، وانسداد الأنف أو سيلان الأنف الشائع، أيضًا كفقدان الشهية والإسهال والغثيان والقيء.

من جانبها، قالت الطبيبة العامة والمديرة السريرية للصحة السكانية في المملكة المتحدة، الدكتورة هيلين وول، إنه "من المتوقع أن تصبح هذه السلالة هي الأكثر انتشارًا".

في السياق ذاته، أوضح مدير معهد علم الوراثة في جامعة كوليدج لندن، البروفيسور فرانسوا بيلو، أن متغير XEC أكثر عدوى، ولكن لأنه يأتي من عائلة أوميكرون، فمن المتوقع أن تعمل اللقاحات وتمنع المرض في العديد من السكان.

وكانت دراسة حديثة قد كشفت عن تأثيرات جديدة لجائحة كورونا "كوفيد-19" وما تبعها من تدابير احترازية على أدمغة المراهقين، مشيرة إلى أن هذه التأثيرات تشكل خطورة على الصحة العقلية.

 

*سبوتنيك